من هو عيسى ؟ومن يسوع ؟:
مامن قضية في التاريخ والاديان بلبلت العقول وتغلفت بضبابية معرفية وثار حولها الجدل في المسيحية والاسلام مثل قضية المسيح ولا سيما ان المسلمين لايميزون بين عيسى ويسوع وقد تلقيت عددامن التساؤلات حول عيسى ويسوع عقب مقالتي عن الاله الآب اول امس فقررت الاجابة بوضوح ودون تمترس بأي دين او موقف لان المعرفة ملك الجميع وان كان بنو اسرائيل ارادوا حصرها فيهم.وهم وراء الطبخات المستعصية على غيرهم.ولا سيما في المسيحية والاسلام.
-- كل من قرآ ويقرآ سورة مريم في القرآن ستمر معه هذه الآية التي تخاطب مريم:يااخت هارون ماكان ابوك امرأ سوء وما كانت امّك بغيا.اشارة الى الذين ظنوا بها السوء فوجهوا لها الاتهام حين ولدت المسيح,
-- استغربُ كثيرا من شيوخ المسلمين لماذا لم يبينوا لنا فيما اذا كان هارون وموسى هما خالان للمسيح الذي ولد في بيت لحم بفلسطين وهل هم من عصر واحد؟ مع ان المسافة الزمنية بين عصري موسى ويسوع تزيد على احد عشر قرنا فما هي الملابسات؟
11-- في الواقع لم يذكر القرآن مكانا ولا زمانا في سيرة المسيح وامه خلافا لبني اسرائيل وموسى الذي ولد في مصر وجاء الى مدين الخ...وهذا يجعل ربط عيسى المسيح بفترة معينة او مكان محدد امرا مستحيلا في النص القرآني.
2- هناك ثلاث مريمات متداخلات في قصة المسيح وهن:
ا--مريم ام يسوع التي ولدته في مغارة بيت لحم واقيمت في المكان كنيسة المهد المعروفة حتى الان وكانت خطيبة يوسف النجار ولكنها حملت حملا الهيا اوحى به الملاك جبريل
وكان السيد يسوع ير دد انا ابن الانسان(700)مرة في الاناجيل ولكنهم يشرحون العبارة بالقول :انه يعني الانسان الكامل جاهلين ان هذه الكلمة(ان+سان) إن تعني الاله منذ سومر وهي تقليد صوت الرعد وما نزال نعرب كلمة :لئن,اللام موطئة للقسم, اي تسبق اسم الله,وسان تعني مخصب الارحام :سنّ الجمل الناقة :خصبها فهو سان وهو اسم اله الخصوبة الذي ردده حمورابي في مقدمة شريعته حين قال :انا ابن الاله سين او سان
ب--مريم الثانية هى اخت موسى وهارون وكانت اكبر من موسى وهي التي دلت (ابنة فرعون في التوراة وزوجة فرعون في القرآن) على امه كي ترضعة وتقر عينا به بعد انتشاله من النيل ,كما انها هي التي جمعت نساء بني اسرائيل ليضربن الدفوف ويغنين فرحا حين خرج هاورن مع بني اسرائيل من البحر وغرق فرعون وتسميها التوراة:النبية مريم اخت هارون
ج--مريم الثالثة ,يذكر القرآن ان مريم وضعت عيسى تحت نخلة في مكان شرقي (وانتبذت من اهلها مكانا شرقيا ثم ياتيها الخطاب الالهي:وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا. وهذا ينطبق مع الحكاية السومرية التي تقول ان اينانا (مريم القمرية) تضع مولودها في آخر يوم من الشهر حين يكون القمر شرقا ليولد في اليوم التالي في جهة الغرب كما تخيلوا ان ثمة شجرة نخيل على القمر كما تبدو لرسامي ذلك الزمان وقد تدلى منها عنقودان لان شجرة النخل مباركة من عند الاله فهي تقدم ثمارها الشهية للانسان مجانا ودون ان يتعهدها بشيء من العناية بل برعاية الهية اما مريم(مر+يم) فهي مر ومرا بعل وبعلة ويم وعكسها مي تعنيان ماء المطر وكذلك كلمة قمر(قا+مر) قا ,قاو تعنيان الثورcowبلغة الديك الذي ينادي اله الليل في السحر (كوثر) ومر,مرا هما بعل الخصوبة يذكر ويؤنث لافرق, وهكذا يولد عيسى الابن من امه القمرية ونقول الهلال ابن يومين او ابن اربعة فاذا صار شيخا سمي بوعيسى
33-- احصيت مايقرب من مئة موقع بين المغرب والعراق عليها اسم عيسى ونظائره دون ان يطلق له اسم على اي كنيسة او دير في العالم مما يدل على انه سابق لعصر يسوع الذي يطلق اسمه على الكنائس والاديرة ودون ان يطلق على المواقع الطبيعية وكان رمزه الصليب لانه يقاطع النجوم في رحلته الشهرية من الغرب الى الشرق ودون ان يصلب مما يؤيد الآية وما قتلوه وما صلبوه ونجد اسم عيسى في المواقع التالية:
ا-نهر عيسى:قرب بغداد, ب--عين عيسى:في الرقة والعين تعني الامير وجمعها اعيان او عين الماء او العين الباصرة لانه اله المطر واميرالنجوم وعين النور المبصر في الليل
ج-البوعيسى:في العراق وهي ال التعريف المأخوذة من (ايل) ثم الاب عيسى وقد ذكرت سابقا ان لسان العرب يسمي عيسى(أبيل=اب+ايل)
د--عيسو:اخو يعقوب الذي انتزع منه حق البكورية في التوراة,
ها--عيسى بكلة قرب اوغاريت والبكلة هي الحلقة وتكون هلالية الشكل عادة
و--العيس :قرب حلب ,اما البرعيس :فتعني الجميل التام الخلق والبر من اسماء الاله:البر الرحيم
ز--عيسطان:في نجد(عيس+طان) الطان الراعد وطنى الرجل المرأة:خصبها ,وطانني الله على هذه الصورة :خلقني,وهذه صفات اله الخصوبة
ح--عيساباذ: في بغداد ,الباذ هو الذي يتفوق على اقرانه لانه يبذ النجوم سطوعا وضياء
ط--سيدي عيسى:الجزائر, وتطلق كلمة سيدي على الاله (سيد السموات )وعلى المحترمين من الناس
ي--عساب(بوزن كتاب)(موضع قرب مكة) فهو هنا عيسى الآب
ك--الشيخ عيسى في فلسطين وحمامات الشيخ عيسى (سوريا) والشيخ تعني امير القوم
ل--بني عيسي(الساحل السوري) من بنى الرجل على المرأة فهو باني اي بعل عيسى ومثله شهرة العيسات:عيسى+آت من اتى الرجل المرأة فهو بعلها اما العاس فهو حارس الليل ومنه البلعاس (بل+عاس ) الذي بل بالمطر وهو حارس اليل .هذا ماقدمته لتوضيح الملابسات حول عيسى وفي المقال القادم حول السيد يسوع واكرر قولي: ليس منطقي دينيا على الاطلاق بل هو جانب معرفي اتمنى ان يناقش فيه من يشاء شرط التزام الموضوعية والاخلاق وشكرا
مامن قضية في التاريخ والاديان بلبلت العقول وتغلفت بضبابية معرفية وثار حولها الجدل في المسيحية والاسلام مثل قضية المسيح ولا سيما ان المسلمين لايميزون بين عيسى ويسوع وقد تلقيت عددامن التساؤلات حول عيسى ويسوع عقب مقالتي عن الاله الآب اول امس فقررت الاجابة بوضوح ودون تمترس بأي دين او موقف لان المعرفة ملك الجميع وان كان بنو اسرائيل ارادوا حصرها فيهم.وهم وراء الطبخات المستعصية على غيرهم.ولا سيما في المسيحية والاسلام.
-- كل من قرآ ويقرآ سورة مريم في القرآن ستمر معه هذه الآية التي تخاطب مريم:يااخت هارون ماكان ابوك امرأ سوء وما كانت امّك بغيا.اشارة الى الذين ظنوا بها السوء فوجهوا لها الاتهام حين ولدت المسيح,
-- استغربُ كثيرا من شيوخ المسلمين لماذا لم يبينوا لنا فيما اذا كان هارون وموسى هما خالان للمسيح الذي ولد في بيت لحم بفلسطين وهل هم من عصر واحد؟ مع ان المسافة الزمنية بين عصري موسى ويسوع تزيد على احد عشر قرنا فما هي الملابسات؟
11-- في الواقع لم يذكر القرآن مكانا ولا زمانا في سيرة المسيح وامه خلافا لبني اسرائيل وموسى الذي ولد في مصر وجاء الى مدين الخ...وهذا يجعل ربط عيسى المسيح بفترة معينة او مكان محدد امرا مستحيلا في النص القرآني.
2- هناك ثلاث مريمات متداخلات في قصة المسيح وهن:
ا--مريم ام يسوع التي ولدته في مغارة بيت لحم واقيمت في المكان كنيسة المهد المعروفة حتى الان وكانت خطيبة يوسف النجار ولكنها حملت حملا الهيا اوحى به الملاك جبريل
وكان السيد يسوع ير دد انا ابن الانسان(700)مرة في الاناجيل ولكنهم يشرحون العبارة بالقول :انه يعني الانسان الكامل جاهلين ان هذه الكلمة(ان+سان) إن تعني الاله منذ سومر وهي تقليد صوت الرعد وما نزال نعرب كلمة :لئن,اللام موطئة للقسم, اي تسبق اسم الله,وسان تعني مخصب الارحام :سنّ الجمل الناقة :خصبها فهو سان وهو اسم اله الخصوبة الذي ردده حمورابي في مقدمة شريعته حين قال :انا ابن الاله سين او سان
ب--مريم الثانية هى اخت موسى وهارون وكانت اكبر من موسى وهي التي دلت (ابنة فرعون في التوراة وزوجة فرعون في القرآن) على امه كي ترضعة وتقر عينا به بعد انتشاله من النيل ,كما انها هي التي جمعت نساء بني اسرائيل ليضربن الدفوف ويغنين فرحا حين خرج هاورن مع بني اسرائيل من البحر وغرق فرعون وتسميها التوراة:النبية مريم اخت هارون
ج--مريم الثالثة ,يذكر القرآن ان مريم وضعت عيسى تحت نخلة في مكان شرقي (وانتبذت من اهلها مكانا شرقيا ثم ياتيها الخطاب الالهي:وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا. وهذا ينطبق مع الحكاية السومرية التي تقول ان اينانا (مريم القمرية) تضع مولودها في آخر يوم من الشهر حين يكون القمر شرقا ليولد في اليوم التالي في جهة الغرب كما تخيلوا ان ثمة شجرة نخيل على القمر كما تبدو لرسامي ذلك الزمان وقد تدلى منها عنقودان لان شجرة النخل مباركة من عند الاله فهي تقدم ثمارها الشهية للانسان مجانا ودون ان يتعهدها بشيء من العناية بل برعاية الهية اما مريم(مر+يم) فهي مر ومرا بعل وبعلة ويم وعكسها مي تعنيان ماء المطر وكذلك كلمة قمر(قا+مر) قا ,قاو تعنيان الثورcowبلغة الديك الذي ينادي اله الليل في السحر (كوثر) ومر,مرا هما بعل الخصوبة يذكر ويؤنث لافرق, وهكذا يولد عيسى الابن من امه القمرية ونقول الهلال ابن يومين او ابن اربعة فاذا صار شيخا سمي بوعيسى
33-- احصيت مايقرب من مئة موقع بين المغرب والعراق عليها اسم عيسى ونظائره دون ان يطلق له اسم على اي كنيسة او دير في العالم مما يدل على انه سابق لعصر يسوع الذي يطلق اسمه على الكنائس والاديرة ودون ان يطلق على المواقع الطبيعية وكان رمزه الصليب لانه يقاطع النجوم في رحلته الشهرية من الغرب الى الشرق ودون ان يصلب مما يؤيد الآية وما قتلوه وما صلبوه ونجد اسم عيسى في المواقع التالية:
ا-نهر عيسى:قرب بغداد, ب--عين عيسى:في الرقة والعين تعني الامير وجمعها اعيان او عين الماء او العين الباصرة لانه اله المطر واميرالنجوم وعين النور المبصر في الليل
ج-البوعيسى:في العراق وهي ال التعريف المأخوذة من (ايل) ثم الاب عيسى وقد ذكرت سابقا ان لسان العرب يسمي عيسى(أبيل=اب+ايل)
د--عيسو:اخو يعقوب الذي انتزع منه حق البكورية في التوراة,
ها--عيسى بكلة قرب اوغاريت والبكلة هي الحلقة وتكون هلالية الشكل عادة
و--العيس :قرب حلب ,اما البرعيس :فتعني الجميل التام الخلق والبر من اسماء الاله:البر الرحيم
ز--عيسطان:في نجد(عيس+طان) الطان الراعد وطنى الرجل المرأة:خصبها ,وطانني الله على هذه الصورة :خلقني,وهذه صفات اله الخصوبة
ح--عيساباذ: في بغداد ,الباذ هو الذي يتفوق على اقرانه لانه يبذ النجوم سطوعا وضياء
ط--سيدي عيسى:الجزائر, وتطلق كلمة سيدي على الاله (سيد السموات )وعلى المحترمين من الناس
ي--عساب(بوزن كتاب)(موضع قرب مكة) فهو هنا عيسى الآب
ك--الشيخ عيسى في فلسطين وحمامات الشيخ عيسى (سوريا) والشيخ تعني امير القوم
ل--بني عيسي(الساحل السوري) من بنى الرجل على المرأة فهو باني اي بعل عيسى ومثله شهرة العيسات:عيسى+آت من اتى الرجل المرأة فهو بعلها اما العاس فهو حارس الليل ومنه البلعاس (بل+عاس ) الذي بل بالمطر وهو حارس اليل .هذا ماقدمته لتوضيح الملابسات حول عيسى وفي المقال القادم حول السيد يسوع واكرر قولي: ليس منطقي دينيا على الاطلاق بل هو جانب معرفي اتمنى ان يناقش فيه من يشاء شرط التزام الموضوعية والاخلاق وشكرا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق