من معجم الخصوبة:
تحليل الجذرالثنائي السادس والاربعين :الباء مع القاف (بق,باق,بوق,بيق)مستقلا ومتصلا بغيره من الجذور اللغوية.
--البقاء لله فهو باقٍ,ومنه عبد الباقي,بقّت السماء: كثر مطرها وتتابع, البوق والبوقة:دفقة المطر,بق النبت: طلع فوق التراب ,بقت المرأة:كثر اولادها, باق:جاء بالشر والخصومة,puck:روح شريرة,بق البثرة:اخرج مافيها,pock:بثرة نافطة,باقة:رزمة صغيرة=packet باقت,البقجة:الرزمة ,الطرد=package ,بق:اوسع في العطاء اما كلمة :بقلاوا فهي (الباقي الذي لوى) اي المنحني وهناك شهرة:عبد اللاوي ,ولاوي هو احد ابناء يعقوب الاثني عشر وسوف نناقش الجذر بق متصلا بالكلمات التالية: بقين:(مشهورة بمائها في سوريا, بقيلون (الساحل السوري),خريبقا(المغرب),بقطر(صعيد مصر) زيبق(شهرة),بقطو(مشتى الحلو)شعبوق(شهرة),بقاريط(خولان اليمن),بقراقا(مصياف).بقلان(مأرب)وحربوق(جبلة)
1--بقّين(قرب دمشق):(بق+قين) قنى المال والمواشي :كسبها, القن:العامل في الارض.قانى له العيش الرغيد:دامت سعادته,قنا:في مصر وكذلك بلقين(بل+قين)اله المطربل هو قين وهو اسم الاله عند ثمود وفي بابل يسمى:قينو ,وسلقين(سوريا) الذي سل السلالات وهو قين وعالقين(قرب دمشق) العالي قين وقانني الله على هذه الصورة :خلقني اما خانقين (خان أمير ومخصب الارحام بالعربية ,وهو قين)
2--باقيلون(الساحل السوري):(باقي+لون)الباقي او الذي يبق المطر او الذي يوسع العطاء وهو lune القمر وسمي لون لانه صورة متلونة اي متغيرة الاشكال, اما عجلون (عج+لون)فهو الثور الذي يعج بالرعود وهو lune ,وابن فضلون(الذي فاض بالخيرات والامطار وهو لون اما Loon:معتوه فكانوا يعتقدون ان المعتوهين يصابون بضربة من القمر عند اول الشهر وما يزال الناس الى اليوم يقولون للسخرية من احدهم:دارت الهلة .
3--خريبقا(المغرب):(خري +بقا)نقول خر الماء وخار الثور وقد صغّرخر للتحبب ولدينا شهرة :خريما,الذي خر ماء المطر و عدة قرى باسم(خريبات)وبات في العربية تعني بعل والبيت يعني الزواج وبت بالهيروغليفية تعني السماء فهو ثور السماء ولا ننسى هضبة التيبتT صليب الخصوبة هو( بت) والخرّة في الفارسية:موهبة الهية نور شعاع,وخور تعني:طعام ,خورا:لائق مناسبوكلها في الفارسية
4--بقطر(اسيوط):( بق+طر) يسمى التور طور ,طر اذا كان بدرا والطاء تفخيم التاء وهي الحرف السادس عشر ويقابل البدر,والطر في العربية:الالقاح لانه البعل والطر:
الجمال والطر:التمزيق=torrتمزيق.والطارة الدائرة tire,جاؤوا طرا اي جميعا بشكل
كليutterrالطر:كلي تام مطلق., وهناك اسم طرخان :اي الامير بدر اما (طرغشا)في اليمامة فيعني البعل الذي يغشي النساء فيخصب الارحام
5-- الزيبق(شهرة):(زي+بق) الزي يعني الصورة والزي الانحناء وهما صفات اله الخصوبة الذي يبق الماء والنبات ونجد (زي)في برزي قرب دمشق فهو البر الكريم صاحب الزي الصورة ومثلها زيبار في العراق, ولدينا عين ماء تسمى الزيما:الزي+ما)
اله الماء وهو زي:قوس وصورة. ومن هنا جاء اسم ,حمزي(حم+زي)الحامي الحافظ او الحامي الغضوب لانه اله العواصف او الذي حام في السماء وهو:زي.
6--شعبوق:(شع+بوق)الذي شع بالنور وهو اله المطر( بوق) ونجد شع في شعبان(شهر قمري) الذي شع وهو بان اي بعل (بنى الرجل على المرأة فهو بان اي بعل,) وشهرة (شعبو)(شع+bow)القوس المشع وهو الهلال,وعيد الشعنين او الشعانين : المشع القمر نين اما اسم يوشع فهوU :الهلال كما رسمته اللاتينية وهو المشع,,شعباء:قرب مكة وتعني البعل باء والباءة الزواج .وشعاليل:قبيلة ,الذي شع في الليل وهو الاله انليل
7--بقاريط(اليمن)اوابقراط(اليوناني):(بق+راط,ريط ) الرطراط هو الماء بالعربية والريطة البعلة ومنه رطب(رط+ep)البعل عربية وفرنسية ,في المعجم,رطا الرجل المرأة فهو راط وراطي,ومنه ايضا اسم :سقراط:بعل السقيا(soak+راط) وهناك بلدة:بسراط(قرب دمياط)boss الثور اللامع الامير راط وهو البعل اله الماء الرطراط او الذي رطا الارحام فهو راط
8--بقراقا(مصياف):(بق+راق) راق الماء سكبه وراقني اعجبني ,راق:هدأ وصفا,رقا
السماء فهو راق اي عالٍ, ورقى الشيخ المريض:منحه تعويذة الحماية وكلها صفات اله الخصوبة العالي الصافي الهادئ الذي يريق المطر والذي يعجب الناظر والذي يحمي المرضى, ولدينا قرية الرقمي(الساحل السوري) اي الذي راق المي اما الرقمتين في شعر زهير بن ابي سلمى فهي(الراق+ما+تيني) الذي راق الماء وهو القوس التيني اي الهلال
9--بقطو(مشتى الحلو):(بق+طو)الطو والزو واللو,.كلها تعني الانحناء فهو اله المطر المنحني,وقد ورد الجذر طو في طوماس(القوس طو الذي مس الارحام وماسها اي خصبها)وفي طوبال:المنحني بعل الذي بل الارض بالمطر فهو بال, وفي اسم طومان:
القوس الذي منّ على الناس بالخير والرزق, وفي قرية الطواحين في الرملة وسوريا وتعني :الطاوي الحيني اي المنحني او الذي يحن على الاحياء فهو حانّ وحينّ علينا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق