تحليل الجذر الثنائي الثاني والثلاثين,الباء مع الثاء,(بث,باث,بوث,بيث)منفصلا ومتصلا بغيره من الكلمات
-- في العربية:البث تعني الكثرة والانتشار,الآية(وبث منهما رجالا كثيرا ونساء) اي استولد ونشر من آدم وحواء (حواء تعني الخصيبة من الحوّة وهي شدة اخضرار النبات ومنه الحوأب:الأب الخصيب) والبث :الالم والغم(اشكو بثّي وحزني الى الله,يعقوب)والكلمة ذاتها في الانكليزية:pathالم مرض وكذلك في اليوناني(pathos) ألم عذاب ومن هنا جاء علم الامراض:(باثولوجيا) اما bath فتعني الماء والغسل وboth تعني المثنى كلا وكلتا وpith تعني اللب واللباب اي منبت الخصوبة ,وكل المعاني السابقة خصوبية لان اله الخصوبة يخصب الارحام فيبث الاحياء وهو المثنى ذو القرنين ,وهوإله المرض والشفاء واله الماء الذي ينبت اللباب والبذور وسوف نناقش الجذر بث متصلا بالكلمات التالية:
البثراء(جبل في جزيرة العرب),التربيث:البطء ومثلها :المربوث,البثنة:النعمة,(bathmofor,باث,مو,فور)في اليونانية :صاحب رتبة ومكانة,البثنون(موضع في مصر)الهلبوث:الاحمق,(باث,ميا,يوسbath,mia,iws)بشكل تدريجي في اليونانية والبثير:الكثير في العربية.
1-- البثراء:(بث+راء)الراء تعني الناظر (الرائي) لانه عين السماء كما اطلقوا عليه والرأراء:البراق اللماع, وهما صفتان له,ونجد الراء في الزوراء(بغداد)الزو اله بابل والزاو المنحني الزاوي والزو هو الزوج البعل في لسان العرب وهو الرأراء.وكذلك (عفراء)عفا النبات :كثر وطال وعاف الطائر حام وحلق,والعافية :الصحة وعف:ترفع لكبرياء ,وكلها صفات لإله الخصوبة الرأراء والناظر وفي الانكليزية:ray:اشعاع ولمعان
2--التربيث(البطء):(تر+بيث)التور بيث حيث يبدو القمر متهاديا بطيئا في حركته توحي بالكسل والاسترخاء ومثلها المربوث(مر+بوث)البعل المثنى(both) لان المرا بعله وهذا اسمه منذ العصر الاكادي ومن هنا جاء اسم :قمر(قا+مر) او قومر(بدوية)طلع القومر. اي القاوcow الثور البعل ,وكذلك اسم (مربع)العربي وهو البعل(مر)+(بع)الثور
3--كلمة(bathmoforr)يونانية وتعني صاحب مكانة عالية:(باث+مو+فور) ففي العربية الفُرفور:الثور وmoo خوار الثور:أي موع
ومنه موتور:التور الذي يموع مثل القاموع:القاو الذي يموع ومن moooجاء اسم الماء مويّه ومن كلمة ماع:جاء التمييع والتمويع اي يشبه الماء أما كلمة fore الانكليزية فتعني صاحب مكانة عالية مثل الكلمة اليونانية السابقة, وكلمةforte تعني الزيادة وهي نفسها في العربية(من فرط حبي)اي زيادته.
4--البثنون(في مصر):(بث+نون)الخصيب المكثار نون وقد رسمته العربية هلالا مع نقطة رمز المركز والمكانة(ن)وكان اسمه عند الفراعنة:نون وتانون(التاوTصليب الخصوبة نون) اما noonالانكليزية فتعني الاوج والظهيرة لان اله الخصوبة في وسط الشهر يصبح دائرة كالشمس في وسط النهار ,نون في الفارسية :الآن, اما :ارنون في لبنان فتعني الذي يئر الارحام
يخصبها وهو نون
5--الهلبوث(الاحمق):(هل+بوث) الذي هلّ وهو بوث ,كثيرا مايتصف الإنسان في مرحلة الخصوبة(المراهقة والشباب) بالحماقة لانه يقدم على افعال غير لائقة لان خصوبته تدفعه الى ذلك مثلما يفعل بعل الخصوبة فلولا العواصف الهوجاء الطائشة مانبت زرع ولا كان ثمر ولذلك يتطاول المراهقون على النساء بحماقة ووقاحة احيانا
6--البثير(الكثير المنتشر):(بث+airr)اله الهواء الذي يئر فيبث من الارحام الابناء الكثيرين ففي العربية الإير:الهواء البارد والساخن وفي الجزيرة العربية :برقة إير والبثَر في العربية الخير والنعمة وفي الجزيرة جبل ثبير و( الثبي)تعني الكثيرمثل البث ايضا اما اسم جرير فهو الجار اي البعل في العربية الذي يخصب الارحام وكذلك سمير اي السامي بعل والسمير هو مؤنس الليالي الساهر معك كما يسهر القمر فيؤنس الليالي
7--كلمة(bathmiaiwss):(باث+ميا+يوس)يونانية تعني بشكل تدريجي وقد اضيف هنا اسم الماء:(ميا)+(يوس)الخير والنفع لانه اله الماء والخيرات,وقد تكرر اسم الماء مرتين في ميامي اما اسم الميادين فهو اله المياه(دين=اله) ومدينة افاميا:بعلة المياه,effaبعلة باللاتينية اما يوس فقد وردت في اسم موقع عندنا هو حيّوس(الحي اسم اله الحياة ويوس هو اليُسر اي الخير والنعمة (useful)الممتلئ خيرا ونعمة وهلال الخصوبة هو الذي ينمو تدريجيا ويتضاءل تدريجيا
المنبَثّ(المنتشر):(moonn+بث) القمر الذي بث الحياة والاحياء بالخصوبة, ومثلها :منعش:القمر الذي يَسّرَ العيش وكذلك منصف:moon الذي يتصف بالصفاء فهو الحكيم لان القاضي يجب ان يكون صافي الذهن حين يقضي ومن هنا كانت الهة الحكمة اليونانية(اثينا)قمرية و كانت قاضيا اسس لحرب طروادة لانها حكمت لفينوس ضد غريمتها
-- في العربية:البث تعني الكثرة والانتشار,الآية(وبث منهما رجالا كثيرا ونساء) اي استولد ونشر من آدم وحواء (حواء تعني الخصيبة من الحوّة وهي شدة اخضرار النبات ومنه الحوأب:الأب الخصيب) والبث :الالم والغم(اشكو بثّي وحزني الى الله,يعقوب)والكلمة ذاتها في الانكليزية:pathالم مرض وكذلك في اليوناني(pathos) ألم عذاب ومن هنا جاء علم الامراض:(باثولوجيا) اما bath فتعني الماء والغسل وboth تعني المثنى كلا وكلتا وpith تعني اللب واللباب اي منبت الخصوبة ,وكل المعاني السابقة خصوبية لان اله الخصوبة يخصب الارحام فيبث الاحياء وهو المثنى ذو القرنين ,وهوإله المرض والشفاء واله الماء الذي ينبت اللباب والبذور وسوف نناقش الجذر بث متصلا بالكلمات التالية:
البثراء(جبل في جزيرة العرب),التربيث:البطء ومثلها :المربوث,البثنة:النعمة,(bathmofor,باث,مو,فور)في اليونانية :صاحب رتبة ومكانة,البثنون(موضع في مصر)الهلبوث:الاحمق,(باث,ميا,يوسbath,mia,iws)بشكل تدريجي في اليونانية والبثير:الكثير في العربية.
1-- البثراء:(بث+راء)الراء تعني الناظر (الرائي) لانه عين السماء كما اطلقوا عليه والرأراء:البراق اللماع, وهما صفتان له,ونجد الراء في الزوراء(بغداد)الزو اله بابل والزاو المنحني الزاوي والزو هو الزوج البعل في لسان العرب وهو الرأراء.وكذلك (عفراء)عفا النبات :كثر وطال وعاف الطائر حام وحلق,والعافية :الصحة وعف:ترفع لكبرياء ,وكلها صفات لإله الخصوبة الرأراء والناظر وفي الانكليزية:ray:اشعاع ولمعان
2--التربيث(البطء):(تر+بيث)التور بيث حيث يبدو القمر متهاديا بطيئا في حركته توحي بالكسل والاسترخاء ومثلها المربوث(مر+بوث)البعل المثنى(both) لان المرا بعله وهذا اسمه منذ العصر الاكادي ومن هنا جاء اسم :قمر(قا+مر) او قومر(بدوية)طلع القومر. اي القاوcow الثور البعل ,وكذلك اسم (مربع)العربي وهو البعل(مر)+(بع)الثور
3--كلمة(bathmoforr)يونانية وتعني صاحب مكانة عالية:(باث+مو+فور) ففي العربية الفُرفور:الثور وmoo خوار الثور:أي موع
ومنه موتور:التور الذي يموع مثل القاموع:القاو الذي يموع ومن moooجاء اسم الماء مويّه ومن كلمة ماع:جاء التمييع والتمويع اي يشبه الماء أما كلمة fore الانكليزية فتعني صاحب مكانة عالية مثل الكلمة اليونانية السابقة, وكلمةforte تعني الزيادة وهي نفسها في العربية(من فرط حبي)اي زيادته.
4--البثنون(في مصر):(بث+نون)الخصيب المكثار نون وقد رسمته العربية هلالا مع نقطة رمز المركز والمكانة(ن)وكان اسمه عند الفراعنة:نون وتانون(التاوTصليب الخصوبة نون) اما noonالانكليزية فتعني الاوج والظهيرة لان اله الخصوبة في وسط الشهر يصبح دائرة كالشمس في وسط النهار ,نون في الفارسية :الآن, اما :ارنون في لبنان فتعني الذي يئر الارحام
يخصبها وهو نون
5--الهلبوث(الاحمق):(هل+بوث) الذي هلّ وهو بوث ,كثيرا مايتصف الإنسان في مرحلة الخصوبة(المراهقة والشباب) بالحماقة لانه يقدم على افعال غير لائقة لان خصوبته تدفعه الى ذلك مثلما يفعل بعل الخصوبة فلولا العواصف الهوجاء الطائشة مانبت زرع ولا كان ثمر ولذلك يتطاول المراهقون على النساء بحماقة ووقاحة احيانا
6--البثير(الكثير المنتشر):(بث+airr)اله الهواء الذي يئر فيبث من الارحام الابناء الكثيرين ففي العربية الإير:الهواء البارد والساخن وفي الجزيرة العربية :برقة إير والبثَر في العربية الخير والنعمة وفي الجزيرة جبل ثبير و( الثبي)تعني الكثيرمثل البث ايضا اما اسم جرير فهو الجار اي البعل في العربية الذي يخصب الارحام وكذلك سمير اي السامي بعل والسمير هو مؤنس الليالي الساهر معك كما يسهر القمر فيؤنس الليالي
7--كلمة(bathmiaiwss):(باث+ميا+يوس)يونانية تعني بشكل تدريجي وقد اضيف هنا اسم الماء:(ميا)+(يوس)الخير والنفع لانه اله الماء والخيرات,وقد تكرر اسم الماء مرتين في ميامي اما اسم الميادين فهو اله المياه(دين=اله) ومدينة افاميا:بعلة المياه,effaبعلة باللاتينية اما يوس فقد وردت في اسم موقع عندنا هو حيّوس(الحي اسم اله الحياة ويوس هو اليُسر اي الخير والنعمة (useful)الممتلئ خيرا ونعمة وهلال الخصوبة هو الذي ينمو تدريجيا ويتضاءل تدريجيا
المنبَثّ(المنتشر):(moonn+بث) القمر الذي بث الحياة والاحياء بالخصوبة, ومثلها :منعش:القمر الذي يَسّرَ العيش وكذلك منصف:moon الذي يتصف بالصفاء فهو الحكيم لان القاضي يجب ان يكون صافي الذهن حين يقضي ومن هنا كانت الهة الحكمة اليونانية(اثينا)قمرية و كانت قاضيا اسس لحرب طروادة لانها حكمت لفينوس ضد غريمتها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق