تحليل حرف الظاء (ظ) من الابجدية العربية:
--يحتل الظاء الترتيب السابع عشر في الابجدية العربية اي آخر ايام البدر الاربعة حين يكون القمر بدرا كاملا وهو تفخيم الذال والزاي ,ولهذا رسم الظاء دائرة ومن فوقه القرن او الواحد اما النقطة فهي لنمييزه عن الطاء ولا توجد ابجدية اخرى تحوي الحرف ظاء في الساميات ولا غيرها سوى ابجدية اوغاريت وترسمه ثلاثة مسامير(مسمار مقابل مسمارين) والخط المسند اليمني ويرسمه دائرة كاملة وتحتها هلال اما باقي لغات العالم فتخلو منه
--جاء في لسان العرب:ظاء به:تزوج اخت زوجته(اي البعل العديل)ظأظأ التيس:اذا اصدر صوت النبيب للسفاد فهو ظأظاء, وفلان عامل حالو(ظاظا) اي امير وهذه المعاني تنطبق على البدر فهو بعل الخصوبة وامير النجوم
وسوف نناقش اللفظ (ظاء ,ظا,ظه) في الكلمات التالية:الفظاء(الرحم),اباظا(شهرة), مطار الماظا(في القاهرة),بنو (قريظا),جحظا(اسم علم),اليقظه,بالوظا(شهرة),بوظا(في اليمامة), االغلاظه والغليظه
11--الفظاء(الرحم):(الف+ظاء) اي الثور الامير البدر مخصب الارحام لان الالف تعني ثور وهي تدل على الاله ثور في مختلف الابجديات منذ الابجدية الكنعانية ابجد هوز ونجدها مقترنة بالثور في اسم المائدة بالعربية(الفاثور) ومع اسم الثور في اسم قرية الفتيح في الساحل السوري حيث نناديه:(تيح ,تاح )واقترن باسم الاله:دين كما في موقع(الفدين) على الفرات وكان الاقدمون يشبهون البدر ببطن الام الحامل التي تضع مولودها فيصغر بطنها.
22--اباظا:(ابا+ظا)الآب الامير بعل الخصوبة, ونطلق على الاب (ابا,ابو,ابي) ونجدها في كلمة :ابابيل(الاب بيل) وهو نفسه البعل كما في اربيل(الذي يئر الارحام وهو بيل) وقد ظن اللغويون وواضعو المعاجم ان ابابيل جمع لامفرد له بينما هي مفرد لاجمع له وهو نسر الخصوبة البابلي او حورس المصري صقر الخصوبة, وكانوا يعتقدون ان الحجارة السوداء تهبط من السماء (النيازك كالحجر الاسود)لان اله الخصوبة بيل هو الذي يقذفها اما كلمة(اباريق )فهي جمع :ابريق(اب+ريق) اي الاله الذي يريق الماء(ep)بعل بالفرنسية.
33--الماظا(القاهرة):(الما+ظا)البعل اله الماء لانه هو الذي يسقط المطر فيفجر الينابيع ونجدها ايضا في اسم العاصمة التركمانية(الماآتا) وفي التركية :اتا تعني الاب (تركية) والآت في العربية تعني بعل وكل اب بعل بالضرورة والاتيّ:في العربية هو السيل العظيم الذي يصنعه اله الخصوبة وهناك شهرة (الماحوز)الذي يحوز الماء وكان الاقدمون بعتقدون ان القمر يمتلئ ماء عذبا ثم يقذفه الى الارض مع العواصف والرعود والغيوم
44--بنو قريطا:(قري+ظا) اقرت الناقة لقحت فالقار والقر هما مخصب الارحام وذي قار تعني الاله بعل الذي يقر في الارحام الاجنّة وقد صغّر (قري)للتحبب والاسم نفسه في قريش(قريش) وكلمتا :(اش,ايشا)(سيد وسيدة )في الكنعانية والعبرية,ولدينا قرية (قريماني) في الساحل السوري وmany:تعني قمر بالسويدية والنروجية اذن قريظا تعني الظاء مخصب الارحام الذي يقر فيها الاجنة
55--جحظا(اسم علم):(جح+ظا) الجحجاح الظاظا بدر الخصوبة والجحجاح :سيد القوم ونقول جاح السيل السهول واجتاحها, وهناك موضع الجحيش او الجحش عند الموصل(جح+اش) اي السيد الجحجاح الامير(اش) والجحيش في اللغة الامير المعتمد ويسمون فروع الزيتون التي تنمو قرب الجذع (جحش) بما تعنيه من قابلية النمو والجحّ للمرأة :الحَبَل فهي جاح:اي حامل,والجحظة:بروز العين بقوة كما تبرز عين السماء(البدر)
66--اليقظه:(يق+ظا)يوصف القمر باليقظة الدائمة لانه اله الليل ,واليق واليقق في العربية تعنيان الابيض الناصع وهو لون البدر ومنه اخذت الانكليزية اسم البيضةegg اي بالقاف المشددة ونجد الثور يتحد مع الجذر ياق في كلمة (ترياق):الثور الابيض ,وفي اسم البلدة اللبنانية :ارياق:(ار+ياق) الابيض الناصع الذي يئر يخصب الارحام
77--بالوظا(شهرة):(بالو+ظا)يلفظ البعل بعلو وبالو(بعلو الجبار)فتضاف الواو للتفخيم كما في ميرو مثلا ونجدها في بلودان(بلو+دان)دان ودندان اي راعد ودان المجرم:حكم عليه ولدينا شهرة :زوبلو والزو هو اله بابل وتعني الزاوي المنحني كما يعني الزو في العربية الزوج البعل ايضا
88--بوظا(موضع في اليمامة):(بو+ظا) كلمة بو تطلق على الاب وعلى صوت انفجار الرعد وعلى القوس في الانكليزيةbow لانه القوس والراعد والاب الامير الخصيب ونجد بو في اسم قرية :برابو(حمص) وكلمة برا:تعني خلق بالعبرية والعربية ومنها اسم الاله الباري ,وفي الصعيد قيرة:سنبو(سنا+بو)قوس السنا اي النور والضياء اما :بلباو في اسبانيا (بل+باو) فتعني القوس صاحب الباو اي الشأن العظيم الذي بل الارض بالمطر
9-- الغلاظه:(غلا +ظا) الامير الذي غلا بعنى فاق اقرانه قيمة ومكانة والغلظة تعني الضخامة لانه البدر الممتلئ الضخم ثم تمت استعارة المعنى للغلظة بمعنى الطبع الحاد لانه اله العواصف الذي يتجاوز الرقة والليونة في زمن الشتاء ,وفي المعجم:غلا النبات:ارتفع وتشابكت اوراقه والغلل الماء الجاري ,و(غلّ الموسم :انتج غلالا وفيرة)وشكرا لمن يقرأ ببطء لان التحليل يحتاج الى تدقيق وهدوء
--يحتل الظاء الترتيب السابع عشر في الابجدية العربية اي آخر ايام البدر الاربعة حين يكون القمر بدرا كاملا وهو تفخيم الذال والزاي ,ولهذا رسم الظاء دائرة ومن فوقه القرن او الواحد اما النقطة فهي لنمييزه عن الطاء ولا توجد ابجدية اخرى تحوي الحرف ظاء في الساميات ولا غيرها سوى ابجدية اوغاريت وترسمه ثلاثة مسامير(مسمار مقابل مسمارين) والخط المسند اليمني ويرسمه دائرة كاملة وتحتها هلال اما باقي لغات العالم فتخلو منه
--جاء في لسان العرب:ظاء به:تزوج اخت زوجته(اي البعل العديل)ظأظأ التيس:اذا اصدر صوت النبيب للسفاد فهو ظأظاء, وفلان عامل حالو(ظاظا) اي امير وهذه المعاني تنطبق على البدر فهو بعل الخصوبة وامير النجوم
وسوف نناقش اللفظ (ظاء ,ظا,ظه) في الكلمات التالية:الفظاء(الرحم),اباظا(شهرة), مطار الماظا(في القاهرة),بنو (قريظا),جحظا(اسم علم),اليقظه,بالوظا(شهرة),بوظا(في اليمامة), االغلاظه والغليظه
11--الفظاء(الرحم):(الف+ظاء) اي الثور الامير البدر مخصب الارحام لان الالف تعني ثور وهي تدل على الاله ثور في مختلف الابجديات منذ الابجدية الكنعانية ابجد هوز ونجدها مقترنة بالثور في اسم المائدة بالعربية(الفاثور) ومع اسم الثور في اسم قرية الفتيح في الساحل السوري حيث نناديه:(تيح ,تاح )واقترن باسم الاله:دين كما في موقع(الفدين) على الفرات وكان الاقدمون يشبهون البدر ببطن الام الحامل التي تضع مولودها فيصغر بطنها.
22--اباظا:(ابا+ظا)الآب الامير بعل الخصوبة, ونطلق على الاب (ابا,ابو,ابي) ونجدها في كلمة :ابابيل(الاب بيل) وهو نفسه البعل كما في اربيل(الذي يئر الارحام وهو بيل) وقد ظن اللغويون وواضعو المعاجم ان ابابيل جمع لامفرد له بينما هي مفرد لاجمع له وهو نسر الخصوبة البابلي او حورس المصري صقر الخصوبة, وكانوا يعتقدون ان الحجارة السوداء تهبط من السماء (النيازك كالحجر الاسود)لان اله الخصوبة بيل هو الذي يقذفها اما كلمة(اباريق )فهي جمع :ابريق(اب+ريق) اي الاله الذي يريق الماء(ep)بعل بالفرنسية.
33--الماظا(القاهرة):(الما+ظا)البعل اله الماء لانه هو الذي يسقط المطر فيفجر الينابيع ونجدها ايضا في اسم العاصمة التركمانية(الماآتا) وفي التركية :اتا تعني الاب (تركية) والآت في العربية تعني بعل وكل اب بعل بالضرورة والاتيّ:في العربية هو السيل العظيم الذي يصنعه اله الخصوبة وهناك شهرة (الماحوز)الذي يحوز الماء وكان الاقدمون بعتقدون ان القمر يمتلئ ماء عذبا ثم يقذفه الى الارض مع العواصف والرعود والغيوم
44--بنو قريطا:(قري+ظا) اقرت الناقة لقحت فالقار والقر هما مخصب الارحام وذي قار تعني الاله بعل الذي يقر في الارحام الاجنّة وقد صغّر (قري)للتحبب والاسم نفسه في قريش(قريش) وكلمتا :(اش,ايشا)(سيد وسيدة )في الكنعانية والعبرية,ولدينا قرية (قريماني) في الساحل السوري وmany:تعني قمر بالسويدية والنروجية اذن قريظا تعني الظاء مخصب الارحام الذي يقر فيها الاجنة
55--جحظا(اسم علم):(جح+ظا) الجحجاح الظاظا بدر الخصوبة والجحجاح :سيد القوم ونقول جاح السيل السهول واجتاحها, وهناك موضع الجحيش او الجحش عند الموصل(جح+اش) اي السيد الجحجاح الامير(اش) والجحيش في اللغة الامير المعتمد ويسمون فروع الزيتون التي تنمو قرب الجذع (جحش) بما تعنيه من قابلية النمو والجحّ للمرأة :الحَبَل فهي جاح:اي حامل,والجحظة:بروز العين بقوة كما تبرز عين السماء(البدر)
66--اليقظه:(يق+ظا)يوصف القمر باليقظة الدائمة لانه اله الليل ,واليق واليقق في العربية تعنيان الابيض الناصع وهو لون البدر ومنه اخذت الانكليزية اسم البيضةegg اي بالقاف المشددة ونجد الثور يتحد مع الجذر ياق في كلمة (ترياق):الثور الابيض ,وفي اسم البلدة اللبنانية :ارياق:(ار+ياق) الابيض الناصع الذي يئر يخصب الارحام
77--بالوظا(شهرة):(بالو+ظا)يلفظ البعل بعلو وبالو(بعلو الجبار)فتضاف الواو للتفخيم كما في ميرو مثلا ونجدها في بلودان(بلو+دان)دان ودندان اي راعد ودان المجرم:حكم عليه ولدينا شهرة :زوبلو والزو هو اله بابل وتعني الزاوي المنحني كما يعني الزو في العربية الزوج البعل ايضا
88--بوظا(موضع في اليمامة):(بو+ظا) كلمة بو تطلق على الاب وعلى صوت انفجار الرعد وعلى القوس في الانكليزيةbow لانه القوس والراعد والاب الامير الخصيب ونجد بو في اسم قرية :برابو(حمص) وكلمة برا:تعني خلق بالعبرية والعربية ومنها اسم الاله الباري ,وفي الصعيد قيرة:سنبو(سنا+بو)قوس السنا اي النور والضياء اما :بلباو في اسبانيا (بل+باو) فتعني القوس صاحب الباو اي الشأن العظيم الذي بل الارض بالمطر
9-- الغلاظه:(غلا +ظا) الامير الذي غلا بعنى فاق اقرانه قيمة ومكانة والغلظة تعني الضخامة لانه البدر الممتلئ الضخم ثم تمت استعارة المعنى للغلظة بمعنى الطبع الحاد لانه اله العواصف الذي يتجاوز الرقة والليونة في زمن الشتاء ,وفي المعجم:غلا النبات:ارتفع وتشابكت اوراقه والغلل الماء الجاري ,و(غلّ الموسم :انتج غلالا وفيرة)وشكرا لمن يقرأ ببطء لان التحليل يحتاج الى تدقيق وهدوء
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق