الأحد، 4 ديسمبر 2016

من معجم الخصوبة..الجذر ...الباء مع الحاء

من معجم الخصوبة:

تحليل الجذر الثنائي الرابع والثلاثين ,الباء مع الحاء(بح,باح,بوح,بيح) مستقلا بمفرده ومتصلا بغيره من الجذور:
-- البحبوحة :سعة العيش ,بح الصوت :صار فيه خشونة,باح بالسر :نشره. الباح في الهيروغليفية :عضو الخصوبة المذكر,البوح في العربية :عضو الخصوبة المؤنث وفي العربية ,الباح هو البعل,الباحة :الفسحة ومنه تبحبح, الباحة :النخل الكثير,والبوح:تخصيب الارحام والبوح : الشمس ومنها الاصباح وصبوح وصبيح ولا وجود للحاء في اللغات الاوروبية ولا الفارسية او التركية فإن وجدت في كلمة هناك فهي عربية وسوف نناقش الجذر (بح)متصلا في الكلمات والمواقع التالية:
بحتر(جد البحتري وموضع في أجأ اليمن),بحثر(في مخلاف جعفر) البحرين (عدة مواقع في اليمن وجزيرة معروفة),بحطيط(قرية مصرية),بحدل(علم وهو ابوميسون زوجة معاوية),بحسون(شهرة),بربح(موضع فيه قبر عم النعمان) بحسيتا (موضعان في حلب والشام),الدبّحس(الاسد) ,صبّوح(شهرة)
1--بحتر:(بح+تر) اي تور البحبوحة وهي اليسر في العيش ,او التور مخصب الارحام ,
ونجد الجذر(تر)في:حبتر:التور الذي حبا الرزق والخير فنقول حباه الله,وحابي هو اله النيل والحبي:السحاب العظيم ,ونجده في :ترحاب:وهو كرم الاستقبال وهو( التور الحابي) وفي اسم مدينة اوكرانية,هي:
توريز(thores) اي الثور الذي يئز وهو عندنا اسم طريز(الطور المفخم بالطاء الذي يئز)
اما عنتر فهو التور العين اي الامير(حمعه اعيان)
2--بحثر(في اليمن)الثور والتور فصحى وعامية ,والثر :الغزير من الماء والرزق والثراء :الغنى ومنه اسم :ثربان(قرب صنعاء)الثور الباني اي البعل(بنى الرجل على المرأة) وثرماء:
ماء لكندة ,وثرمد(مكان لطيء) الثور الذي مدّنا بالخيرات وبعضهم يسمي الاله(ماد الماد القديم الجواد)وmadeتعني الصانع وmad مجنون لانه اله العواصف المجنونة
3--البحرين(عدة مواضع في اليمن):(بح+رين)الارض ريانة من اثر المطرrain ,والرنين صوت الرعد وهو أبحّ وأجشّ وقد وردت رين في اللورين (شرق فرنسا) واللو والطو والزوالانحناء اي قوس المطر ومنه اوسلو(القوس المنحني) وlowمنخفض لانه اله العالم السفلي(الليل)وlawتعني قانون لانه مبرمج الاسابيع والاعداد والتقاويم وهي نفسها (لَو)بالعربية وهي اداة شرط اي قانون(لو اجتهد نجح) فالعدل والقانون يقتضيان ان يكون الاجتهاد طريق النجاح والشاعر الفرنسي رينوار(رين+وار)الوار هو الخصيب اله المطر
4--بحطيط(في مصر):(بح+طيط)كان المصريون يسمون القمر الاله توت تيت تات وتفخم التاء بشكل تلقائي طوط طاط طيط فالتاء والطاء حرف واحد في الهيرو وشكله كحرف(D)
مقلوباعلى وتره, وكلمة طيط تقليد صوت الرعد ولدينا في سوريا:ام الشراطيط,ام القوم هو رئيسهم(والكلمة مذكرهنا)ومنه قوانين(om)واسم نهر(في سيبيريا),والشارة هي الصورة وهكذا(ام+الشارا+طيط) الامير الصورة الراعد اما (طيطوان) في ارمينيا فهو الراعد الذي يونّ بالعواصف والرعود
5--بحدل:(بح+دل) صاحب البحبوحة الذي (دلّ) على النجوم بجماله(من الدلال) او الذي (دل) وهدى في الليالي او الذي (دال)يدول اي تغير حاله بانتظام والدلهمي(في لبنان)هو الدال الهامي مطرا غزيرا وجندل :الخصيب الدال صاحب الجنى والجنة والجنين والجينات وهو اله الليل(جن الليل) اما dell فتعني الوادي لانه مقعر وقد اخذت العربية كلمة وادي من اسمه(وّد) عبد ودّ
6--بحسون(شهرة):(بح+سون) soon تعني سريعا حالا(لانه صاحب القرارات السريعة في الشتاء) وهي الموجودة في جونسون,(جون+سون)والجون في العربية الابيض والاسود لانه صاحب اللونين بالتناصف حين يكون نصفه عاتما في اليوم السابع والجون السحاب الاسود وجون قتادة اسم شخصية عربية في صدر الاسلام اما اسم (باترسون)paتعني الاب +تور +سون السريع والحاسم , واسم حسّون(حس+سون) الحسحاس:الكريم الجواد وهما من صفات الاله وحسما في اليمن لانه اله الماء و(حسيه )في سوريا:الحسحاس الكريم يهوه العربي الكنعاني قبل يهوه العبراني الذي زوره العبرانيون
7-- بربح(موضع):(بر+بح)البر الكريم صاحب البحبوحة ونجد (بر) في برشين(سوريا)اي الكريم الساطع(sheen) وهو البدر شين في مصر وتورشين اسم روسي وكذلك اليوشين(ايل+U+شين) ايل القمر الساطع او الهلال كما رسمته اللاتينية ونجد( بر) في برعم النبت(بر+عم) وعم اسم القمر عند حمير والكنعانيين ,بنو عمّون في التوراة(عم=moon)
8--بحسيتا (موضعان في حلب والشام):(بح+سيتا)السيت في العربية هو القوس او طرفها المعقوف وهو اسم اله المصريين في مرحلة محددة وسيتي اسم عدد من الملوك الفراعنة اما (سيتوبال)مرفأبرتغالي فهو البعل الذي بل بالماء فهو (بال سيتو) والواو للتفخيم مثل ميرو وصلاحو,
9--صبّوح (اسم علم):(صب+بوح) الذي صب الماء وهو الخصيب بوح (بالمناسبة جميع اسماء الشمس قمرية) ومثله ايضا اسم :صبري(الذي صب الري اي المطر)اما الصب فهو العاشق المشتاق وهذه صفة البعل اما الصبا فهو عمر الخصوبة والشباب والصَبا:الريح الشرقية لانه اله الرياح و(عصّب)في القرن الافريقي(عص+صب)العاص تعني بالعربية الخصيب ونقول حتى اليوم للزرع الاخضر النامي بقوة:الزرع عاصي ومن نهر العاصي الذي خصب سهل الغاب اما العاصي المخالف للقانون فيعود الى ان اله الخصوبة خالف جميع الكواكب في رحلته المعاكسة من الغرب الى الشرق وكذا نهر العاصي الذي توجه عكس الانهار اي الى الشمال بدلا من الغرب وسأكتفي بهذا القدر وشكرا لمن يقرأ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من معجم الخصوبة:تحليل الجذر الثنائي الرابع والسبعين,التاء مع الهاء(ته,تاه,توه,تيه)

من معجم الخصوبة                                                                                                                            ...