الخميس، 8 ديسمبر 2016

الجذر الرابع عشر في اللغة العربية(اص)

وصلنا الى الجذر الرابع عشر في اللغة العربية(اص) فماذا يعني هذا الجذر مستقلا عن غيره ومتصلا بغيره؟
أ--اذكّر القراء الجدد بالاّ يستغربوا ان كل كلمة او جذر في لغتنا وفي سواها هو بعل الخصوبة اي القمر الخصيب تأكيدا لاقدم نظرية لغوية في الدنيا وهي عربية يمنية تعود الى حضارة معين وحضرموت في اليمن (منذ 3000عام)وقد تبناها قدماء المصريين في عهد ابساماتيك ونفذت هذه النظرية ابجدية المسند اليمني الذي حذت حذوه الابجدية اليونانية واللاتينيبة والعربية الى اليوم ولكن العرب لايعرفون عنها شيئا بسبب انصار التوراة في تاريخنا اللغوي.
ب:--اص:الصاد هو الحرف الرابع عشر في ابجديتنا ويقابل اول ايام البدر الساطع ويتكون في الخط المسند والخط المعاصرمن دائرة البدر مع الهلال(ص) وهو تفخيم للسين ولهذا ورد معنى أصّ يئص:لمع وسطع,وأصت الناقة:سمنت واشتد لحمها,اصا النبت:نما وطال وكثر,الاصا:الرزانة والوقار(لسان العرب)وتأتي كلمة :اص ,اوص لهجة في قوص اي قوس فنقول:قوصه او قوسه بالبارودة كاستعارة من القوس القديمة ومن هنا جاء عظم القص في الصدر لانه ممتلئ غير مقوس وتسمي الانكليزية العظم:oss بينما تدل كلمة usعلى ضمير المتكلمين وسوف نناقش هذا الجذر متصلا بالكلمات التالية:اصمع(قبيلة يمنية),اصبع,الاصلح(قبيلة),الاصهب (من اسماء الاسد,),اصلان(الاسد بالتركية) الاصبوح والاصمر في اليمن ايضا,اصلنفي في سورية,continuous مستمر ومتواصل ,والاصيل:وقت الغروب...
1--اصمع:(اص+مع)مع :صوت الثور الذي يدل عليه فهو الثور الذي يئص (يلمع ويخصب النبات والحياة وهو الوقور الرزين)ونجدها في لمّاع(لم+ماع)ليم الانسان صورته فهو الثور الصورة المضيئة وكذلك limn بالانكليزية تعني التصوير,والصمعاء:الممتلئة المكتنزة والاصمع :السيف
2--اصبع:(اص+بع)بع هو الثور وتتخذ جميع الاصابع شكل القوس حينا ولا سيما الابهام الكبيرة, وقد تستقيم احيانا, وقد رمزت خمسة الاصابع الى البدر في العربية لانها تتكون من اربع عشرة سلامية بعدد ايام البدر ولذلك نكتب الرقم خمسة دائرة البدر ونجد الجذر بع في بعرين(قلعة):ثور المطر(rain)وبعّ السحاب:تفجر بالمطر والرعود
3--الاصهب:الاسد(اص+هب)وأ سد الخصوبة هو ابو الهول لان صوت الرعد يشبه زئير الاسد وهو الذي (هب )بالعواصف ووهب ويهب الخصوبة والحياة وصاحب(الهبات )الكثيرة ونجد هذا الجذر في كلمة الوهاب(اسم الاله)الذي يهب
4--اصلان:الاسد بالتركية(اص+لان)اسم اله الخصوبة لون لين لان(lune)لانه متلون متغير الاشكال والصور ولان العيش :اصبح سعيدا وطيبا ومنه لين الحياة:خصوبتها ونجد:لان في اسم بلّان(بل+لان)الاله بل الذي فجروه في تدمر وهو الذي بل الارض والحلوق بالماء وجعل العيش لينا ولين في اللغات الاوروبية تعني البدر ونجدها في برلين وعندنا في (ابلين وسملين )اي الآب والسامي لين اما (اصلنفي )فقد اضاف كلمة الفي (اص+لن+في)ولها معنيان عندنا,الفي هو الظل وهو صورة الشئ والفي :الخير والغنيمة
5--الاصيل:وقت الغروب او كل صاحب اصل(اص+ايل)تطلق كلمة ايل على القمر في شيخوخته اي قبيل نهاية الشهر فيكون ضعيف الانارة ولذلك دلت الكلمة على وقت الغروب نهاية اليوم اما المعنى الثاني فلانه اصل الحياة والخصوبة ومثلها كلمة :ضئيل:ضاء ايل اي ضعيف النور والخصوبة ومثلها في الانكليزية:little(ليط+ايل) والليط هو النور في العربية والانكليزية lightوقد كتبت (ليط+ايل)بالتاء المضعفة اي الطاء بالعربية لتدل على القلة والضعف
6--الاصبوح في اليمن(اص+بوح)البوح هو البحبوحة:رغد العيش وقد اتحد ت مع التور في اسم :بحتر(جد البحتري)والبوح :عضو الخصوبة المؤنث اما في الهيروغليفية فتطلق على عضو الذكورة اي على مصدر الخصوبة لدى الذكر والانثى
7--كلمةcontinuous(كون+تن+U+اص)كون تعني الخلق كله وكلمة الخلق:كن+تن صوت الرعد:طن+يو شكل الهلال ونستخدمها كصوت تعجب وتعظيم(يوه)+اص فهو مكون الخصوبة والراعد والهلال العجيب الذي يئص,وهو المستمر في دورانه وعطائه

8--الاصمر:واد في اليمن(اص+مر)مرا تعني بعلة ومر تعني بعل ومنه اسم سومر:البعل الذي:بيسوّي للنساء اي يخصبهن وكذلك موقع اثري معاصر لاوغاريت(سوكاس)كاس الرجل المرأة فهو بعلها ومنه اسم قرية(ابكاس)EPبعل في الفرنسية وكاس بعل في العربية وشكرا لمن يقرأ صابرافيفهم ويستمتع بقراءته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من معجم الخصوبة:تحليل الجذر الثنائي الرابع والسبعين,التاء مع الهاء(ته,تاه,توه,تيه)

من معجم الخصوبة                                                                                                                            ...